النسبة الذهبية – السر الدائم لعلم الجمال ومقياس الإبداع
النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي 1.618 رقم بسيط في شكله وللوهلة الأولى يعتبر رقماً عادياً جداً، ولكن في حقيقة الأمر يعتبر من أكثر
الأرقام إثارة للجدل على مر التاريخ فهي نسبة تُكسب كل عمل نقوم به في شتي مجالات الحياة -إذا ما استخدمناها- جمالاً وإتقاناً وتجعل منه
عملاً إبداعياً. (وهي إحدى مقاييس الجمال وأحد أسرار الجمال من حولنا في هذا الكون)
الأرقام إثارة للجدل على مر التاريخ فهي نسبة تُكسب كل عمل نقوم به في شتي مجالات الحياة -إذا ما استخدمناها- جمالاً وإتقاناً وتجعل منه
عملاً إبداعياً. (وهي إحدى مقاييس الجمال وأحد أسرار الجمال من حولنا في هذا الكون)
ﺗﻤﺜﺎﻝ ﻧﻔﺮﺗﻴﺘﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ
ﻓﺎﻟﺘﻨﺎﺳﺐ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﻨﻲ ﻋﻠﻲ ﺍﻻﺗﺰﺍﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻻﻁﻮﺍﻝ -ﺣﺘﻰ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﺎﺗﺒﺎﻉ ﺃﻱ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻧﺴﺒﻴﺔ- ﺳﺮ ﻳﺘﺒﻌﻪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻬﺪﻑ ﺍﻟﻲ ﺍﻻﺗﻘﺎﻥ ﻭﺍﻻﺑﺪﺍﻉ ﻭﻳﻌﻄﻲ ﺟﻤﺎﻝ ﻭﺭﻭﻧﻖ ﺧﺎﺹ ﻭﻳﻠﻔﺖ ﺍﻻﻧﻈﺎﺭ , ﻭﺳﻌﻴﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﻟﻤﻘﻴﺎﺱ ﺩﺍﺋﻢ ﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻓﻌﻨﺪ ﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﻭﺍﻛﺘﺸﺎﻑ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﻟﻜﻞ ﻣﺎﻫﻮ ﺟﺬﺍﺏ ﻭﺟﻤﻴﻞ ﻭﻣﺮﻳﺢ ﻟﻠﻌﻴﻦ ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﻟﻤﺪﻱ ﺍﻟﺪﺭﺟﻪ ﺍﻻﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻊ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻌﻤﻞ . ﺍﻛﺘﺸـﻒ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﻣﺘﻮﺍﺟــﺪﻩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺊ ﺣﻮﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌــﺔ ﺑﺪﺭﺟﻪ ﻣﺪﻫﺸــﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﻌﻄﻲ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺭﻭﻧﻘــﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﻭﺟﻤﺎﻝ ﺭﺑﺎﻧﻲ ﻻ ﻳﻀﺎﻫﺎ , ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻪ ﻭﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻬﺎ ﺍﻻﻧﺴﺎﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻨﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﺑﺪﺍﻋﻲ ﻭﺗﻨﺎﺳﻖ ﻻﻳﻀﺎﻫﻲ ﺑﻴﻦ ﺗﺮﻛﻴﺒﺔ ﺃﺟﺰﺍء ﺃﺟﺴﺎﻣﻬﺎ ﻭﺗﻮﺍﺟـــــﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﺟﺪﺍ ﻟﻠﻨﺴﺒﺔ ﺍﻟﺬﻫﺒﻴﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻻﻁﻼﻉ ﻋﻦ ﻗﺮﺏ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﺍﻻﺷﻴﺎء ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻨﺎ.
ﺍﻟﻧﺳﺑﺔ ﺍﻟﺫﻫﺑﻳﺔ ﺍﻟﺳـﺭ ﺍﻟﺩﺍﺋﻡ ﻟﻌﻠﻡ ﺍﻟﺟﻣﺎﻝ ﻭﻣﻘﻳﺎﺱ ﺍﻹﺑﺩﺍﻉ | ﻋﺎﻟﻡ ﺍﻹﺑﺩﺍﻉ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻨﺎ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺐ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ
فنري أن تلك النسبة في المخلوقات من حولنا ( إنسان- حيوان – نبات – وحتى الجماد ) والتناسق الإبداعي في خلقتها تدليل علي وجود الخالق
وعظَمته سبحانه وتعالي في خلقه ووحدانيته (وكل شئ عنده بمقدار) صدق لله العظيم
– هذا الموضوع وهذه النسبة تهم أيضا كل من له هواية ومواهب فنية في التصوير والرسم والعمارة والديكور وغيرهم ممن يبتكرون الأشياء
القيمة والجميلة .
فمن جماليات أي عمل ابتكاري وجود نسبة وتناسب فيه حتى ولو لم يستخدم الرقم الذهبي فتجعل العمل جذاب ويلفت الأنظار إليه وحتى أنه
يبعث علي الراحه النفسية في المجالات الفنية السابق ذكرها .
–
قيمة النسبة الذهبية:-
النسبة الذهبية ببساطة عبارة عن: *تناسب لأطوال* بين قيمتين عدديتين تحققان تلك النسبة
(أن تكون نسبة الطول كاملاً للجزء الكبير منه، مثل نسبة الجزء الكبير للصغير)
– فلو افترضنا أن لدينا سلك بطول معين وتم تقسيمه لجزئين بنسبة 1:2
فنسبة الطول الكلي للسلك إلى الجزء الأكبر منه : نسبة الجزء الأكبر الي الجزء الأصغر
وقيمة النسبة الذهبية يعبر عنها بالثابت الرياضي : 1.61803399
ويعبر عنها بالحرف الإغريقي “فاي” أو
معروف أيضا أن النسبة غير مرتبطة بالخطوط المستقيمة فقط فلها أشكال متعددة وتسميات مختلفة فمثلا هذا الشكل اللولبي الشهير يقوم
بأكمله على النسبة الذهبية، بل إنه يوظفها أكثر من مرة بشكل متداخل يتصاغر مع كل انحناءة، وعلى هذا يمكننا القياس في المجالات الفنية
الواسعة التي يمكن استغلال النسبة في تجميلها، من رسوم ومنحوتات ومباني وكل شيء يراد منه أن يكون جميلاً
اكتشاف النسبة الذهبية :-
النسبة الذهبية أو الرقم الذهبي أو النسبة الإلهية أو الرقم فاي كلها مسميات بدأت في الظهور بعد أن عمل ليوناردو فيبوناتشي على عمل
(Fibonacci number المتتالية الشهيرة والمسماة بإسمه (متتالية فيبوناتشي
وأرقام المتتايه علي النسق التالي : .................144,89,55,34,21,13,8,5,3,2,1,1,0 بحيث أن كل رقم هو نتاج مجموع الرقمين السابقين له ,ويقترب ناتج قسمة كل رقم بما قبله من 1.618 شيئا فشيئا.
النسبة الذهبية في الطبيعة :-
لقد تبين أن النسبة الذهبية كامنة في الطبيعة بشكل مذهل بما يصعب تصديقه ,ومتواجده في كل شئ من انسان لحيوان لنبات لجماد , فسبحان
من خلق كل شئ بمقدار
جسم الإنسان مبني بتقسيماته الهيكلية الأساسية وأبعاده الخارجية على النسبة الذهبية,في توازن مدهش بين كل ابعاد وتقسيمات جسم الانسان.
فالمسافة بين أعلى رأس الإنسان إلى أخمص قدمية مقسومة على المسافة من السرة إلى الأرض تعطي النسبة الذهبية , والخصر للأرض
مقسوما على الركبة للأرض تحقق النسبة الذهبية, والمسافة من الكتف لأطراف الأصابع مقسومة على المسافة من الكوع لأطراف الأصابع
تعطي النسبة الذهبية.
المسافة بين الورك الى الأرض مقسمة على المسافة بين الركبة و الأرض تعطيك نفس الرقم الذهبي
وحتى في وجه الإنسان وأدق التفاصيل تخضع للنسبة الذهبية!!
كل ما في جسم الانسان من سلاميات الاصابع و اصابع القدمين و الحبل الشوكي و نسبة الوجه الى الجسم كلها تعود الى هذه النسبة في
تناسق مدهش للابعاد , وبالتالي فإن جسم الانسان مع هذا التناسق يعد مثال حي للنسبة الذهبية:
بعض الصور التوضيحية للتناسق الكبير في الجسم البشري المعتمد علي النسبة الذهبية التي اكتشفها الإنسان
وهذا فيديو يتحدث أكثر عن النسبة الذهبية في جسم الإنسان:
النسبة الذهبية في النبات والحيوان
ونري أيضا النسبة الذهبية في جسم الحيوان فلقد اكتشف علماء البيولوجي خاصية غريبة تتعلق بمجتمعات النحل هي أن عدد الإناث في أي
خلية يفوق عدد الذكور بنسبة ثابتة وهذه النسبة هي 1,618 , ونجد هذه النسبة المتناسقة أيضا في الحلزون وفي كثير من الحيوانات كالدولفين
والفراشات, وأيضا في النباتات.
—
النسبة الذهبيه عبر بعض العصور (هندسة العمارة):
الحضارة الفرعونية :-
هناك من ينسب أول معرفة للنسبة الذهبية النسبة الذهبية للعصر الفرعوني ويدللون بذلك علي استخدام الفراعنة لها في الأهرامات , وبالأخص
الهرم الأكبر:
الهرم إلى منتصف أحد أضلاع وجه الهرم، وبين المسافة من نفس النقطة حتى مركز قاعدة الهرم مربعة تساوي النسبة الذهبية.
ويشير هيرودوت إلى التناسبات القائمة في الهرم بقوله: “لقد أعلمني الكهنة المصريون أن التناسبات المُقامة في الهرم الأكبر بين جانب القاعدة
والارتفاع كانت تسمح بأن يكون المربع المُنشأ على الارتفاع يساوي بالضبط مساحة كل من وجوه الهرم المثلثة” , ويشار أيضأ إلى أن غرفة الملك في هرم خوفو تحقق النسبة الذهبية .
الحضارة اليونانية :-
AC/CB ظهرت أيضا في الحضارة اليونانية القديمة عن طريق إحدى نظريات إقليدس حين طرح فكرة تقسيم قطعة مستقيم إلى =AB/AC قسمين بحيث
ومع الرياضي اليوناني فيثاغورس حيث أجرى الدراسات والأبحاث في علوم الطبيعة لدراسة معايير الجمال وعلاقات النسب في ,
الطبيعة، وتوصل إلى ما يعرف بالمستطيل الذهبي:
هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينا
أظهرت الدراسات المعمارية الحديثة أن هيكل البارثينون – أكروبوليس أثينا يخضع لهذه النسبة حيث وجد اليونانيون القدماء ان هذه النسبة
مريحة بصرياً ومن أهم معايير الجمال في الطبيعة، ولذا فقد طبقوا هذا المستطيل الذهبي في عمائرهم.
الحضارة الإسلامية :-
جمال العمارة الإسلامية المبهر وتفاصيلها الدقيقة كان لابد أن تقرن في بعض منها بأداة ومقياس الجمال النسبة الذهبية، فنري العمارة
الإسلامية مقترنة بالنسبة الذهبية في عدة أمثله:
جامع القيروان(جامع عقبة بن نافع) تونس
جامع القيروان الكبير ( مسجد عقبة بن نافع) تونس : الذي تتواجد النسبة الذهبية في تصميمه متناسقة بين معظم أرجائه من المساحة الكلية،
إلى مساحة فناء المسجد حتى التناسب الواضح في مناراته .
تاج محل الهند : ونسب الجمال المختلفة في تصميمه الخارجي
العصر الحديث :-
يشتهر المعماري المعروف لي كوربوزيه و ماريو بوتا بتوظيفهما هذه النسبة الساحرة في كثير من أعمالهما، وتتواجد النسبة الذهبية في الكثير من المعالم حديثة النشأه ومن أهمها مبني الأمم المتحدة وتظهر النسبة الذهبية فيه عند مقارنة عرض المبني إلى الارتفاع لكل عشر طوابق فيه.
فن الرسم :
قام بعض مشاهير الرسم بمراعاة النسبة الذهبية في أعمالهم وهناك أمثله علي ذلك قام ليوناردو دافينشي بمراعاة تلك النسبة في لوحته
الشهيرة الموناليزا وقد كان من المهتمين كثيرا بالنسبة الذهبية
وأيضا في لوحة العشاء الأخير بها نفس التناسق الرائع للنسبة الذهبية.
وفي (The Roses of Heliogabalus) وأيضا كان الفنان لاورانس ألما-تاديما مهووس بتلك النسبة ووظفها بشكل متكامل في لوحته
The Sacrament of the Last) الرسم المعاصر، اشتهر الرسام (سيلفادور دالي) باستخدام النسبة الذهبية وبالاخص في لوحته
التي تحوي عدداً من الاستخدامات لها. (Supper
.Comp RYB“ و ال ”Broadway Boogie Woogie“ إلى جانبه يأتي “موندرين” ، فنراها في رسوماته مثل
فن التصوير الفوتوغرافي :
يعتمد التصوير الفوتوغرافي في المقام الأول علي حس الخيال الواسع والتذوق الفني , وإن تم تطبيق النسبة الذهبية فيه فسيعطي انطباعات خيالية وسيعبر بشكل كبير عن أحاسيس الصورة.
وهناك عدة أساليب لتطبيق النسبة الذهبية في الصور .
قاعدة الأثلاث الذهبية , وتم التركيز علي الطائر بوضعه علي أحد التقاطعات
الأثلاث الذهبية – مشابهة لقاعدة الأثلاث الشهيرة ولكن الأبعاد ليست متساوية تماماً بل هي على قدر ( 1:618:1 ). وعلى هذا التقسيم يتم تحديد موضع الجسم المراد تصويره. بحيث يكون العنصر الأهم موجوداً بالضبط على أحد تقاطعات الخطوط الأربعة.
المثلثات الذهبية للخطوط المائلة
المثلثات الذهبية – ملائمة أكثر للصور ذات الخطوط المائلة. هنالك مثلثات ثابتة وعليه يضع المصور أجسامه بشكل تقريبي بمحاذاة تلك المثلثات والخطوط الذهبية.
الالتواء الذهبي يقود العين نحو المركز
الالتواء الذهبي – يجب أن يكون هنالك شيء ما في الصورة يتبع هذا الالتواء الذهبي ويقود العين نحو المركز
انتشر مؤخرا علي الإنترنت فيديو يتحدث علي أن مكان وموقع مكة المكرمة التي بها قبلة المسلمين تخضع للنسبة الذهبية .
فبعد قياس المسافة من القطب الشمالي لمكة المكرمة , والمسافة من مكة المكرمة للقطب الجنوبي واخضاعهما للتناسب الطولي وجد أن الرقم الناتج هو الرقم الذهبي , وعليه فإن مكة المكرمة هي مركز النسبة الذهبية للكرة الأرضية
حقيقة لا أعلم مصدر الفيديو والقائمين علي انشاؤه . لكنه انتشر مؤخرا بشكل كبير جدا وعند متابعة الفيديو نراه يتحدث عن أرقام حسابية إعجازية عن مكان وموقع مكة المكرمة وخضوعها للنسبة الذهبية وأنها مركز النسبة الذهبية للعالم.
فيديو جميل أدعوكم لمشاهدة:
.
وهنا تجدون الفيديو مدبلج للعربية “حرفيا”:
Thanks and for more Subscrib With us for everything new
FACEBOOK: https://web.facebook.com/AMT.Graphicss
TWITTER : https://twitter.com/AMTgraphics
INSTAGRAM: https://www.instagram.com/amt.graphicss
FOR MORE INFORMATION:
INFO@AMT-GRAPHICS.COM
تعليقات
إرسال تعليق